أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ========= الشاعركــــامل عـــــيــــد .. أصل الحكاية

كتب  نشر في عاجل الخميس, 10 أيار 2018 18:31
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب :محمد حمدان

ريس البحرية ) اسم أطلق علي عمنا عاشق السويس كامل عيد رمضان احد أشهر شعراء المقاومة في منطقه القناة صاحب الاغنية الخالدة ( يا ريس البحرية يا مصري )
علي مدى تاريخ السويس وتبدل الظروف عاش في المدينة العريقة كافه أبناء وأدى النيل سواء إن كانوا صعايدة من ابناء الوجه القبلي أو بحراويه من ابناء الوجه البحري هكذا ولد الشاعر كامل عيد رمضان صباح يوم 23 أكتوبر عام 1936 بمحافظه الغربية في قرية صغيرة اسمها ( سحيم ) احد قرى مركز السنط فعاش طفولتة في الريف حيث تلقي تعليمه الأساسي بكتاب قريته وكان منذ صباه مولعا بقراءة كل ما يجده بمكتبه والدة الموظف بأحد شركات البترول في السويس .
تابع تعليمه في مدارس السويس حتي حصل علي الثانوية عام 1954 وبدا الكتابة بالعامية صغيرا حيث نظم مئات القصائد العامية واجاد صياعة الكثير من المقالات التي تتناول الموضوعات الخاصة بمعشوقتة السويس سواء الاجتماعية اوالسياسية .
كان طيلة نصف قرن.شاعر مرهف بارع فيما يقدمة وحجه في الكثير من مسائل اللغه العربية فزاع صيته بين المثقفين من خلال الأمسيات الشعرية التي يقدمها كما كان اول المنضمين لفرقة ( ولآد الأرض ) عقب نكسة يونية 1967 ومن بين أشهراعمالة مع فرقة ولاد الارض أغنيتة الشهيرة ( يا ريس البحرية ) التي غناها بعد ذلك المطرب محمد قنديل من تلحن عفيف رضوان وأغنيه ( مدوا الأيادي ) التي غناها المطرب محمد عبد المطلب من تلحن سيد مكاوي .
لعمنا كامل غيد ديوانان خالدان الاول بعنوان ( أصل الحكاية ) والثاني بعنوان ( أحلام مستحيلة ) ولة ايضا ترجمة شيقة عن الأوبرا الصينية عنوانها ( الحب تحت أشجار الصفصاف ) وله كذلك تجربه فنيه لن تتكرر وهي مشاركة صديقه رسام الكاريكاتير السويسي الراحل عبد الباقي عامر في رسم الشخصيات بريشة الفنان والشاعروهي التجربة حصل معها الاثنان علي الجائزة الاكبرفي المؤتمر الأول الأدباء اقاليم مصر في الشرقية عام 1969 وحصل كذلك علي وسام الشاعر المتميز في عيد الفن عام 1979 كما كان واحد من نوابغ شركة النصر للبترول حيث تراس قسم التحاليل الكيميائية فترة من الوقت .
وفي عام 1990 كان رحمة الله علية قد اكمل دراستة الجامغية بكليه الحقوق جامعه القاهرة حصل بعدها علي الليسانس فتم ندبة إلي الأمارات العربية المتحدة واستمر يعمل هناك بشركة ( أدنوك ) حتي خروجه للمعاش عام 1998 .
وعقب عودته لمعشوقنة السويس بعد غياب 18 عام قام باصدر مجله ( المرجان الأدبية ) لحساب الهيئة العامة لقصورالثقافة .
نال الشاعر الكبير كامل مكانه عظيمه بين شيوخ الشعر خاصة شعراء المقاومة كان كما تقدم رائدا من رواد شعر العامية في السويس .
رحل شاعرنا كامل عيد رمضان عن عالمنا طويلا في العريش يوم 24 ابريل عام 2009 اثر أزمة قلبية فأجئتة اثناء القائة قصيدة عن السويس كانت بعنوان ( علمتينا )
رحمه الله عليك عمنا كامل عيد رمضان الشاعر الخلوووووووووق .
---------------------
في ديوانة ( اصل الحكاية ) يحكي عمنا كامل عيد عن احوال السويس المتردية وما وصلت الية من معاناة بعد الهجرة فقال في احد فصائد التي حملت عنوان
(
الشـــــــعب ...الســــــــــــوق ) :
على قد ما تألمت والنصر أحــــــياني
شفتك يابلد (الغريب) م الغربة بتعاني
على قد ما لفيت ورجعت بمعــــــاني
شفت السويس بتئن من تـــــــــــــاني .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

362 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.