أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

بروتوكول علاجى بالمستشفيات وندوات توعوية للمواطنين للحماية من لدغات الثعابين

كتب  نشر في الصحة والأسرة الجمعة, 03 آب/أغسطس 2018 15:33
قيم الموضوع
(1 تصويت)

قامت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب العلاجي بنشر البروتوكول العلاجي الخاص بالتعامل مع حالات لدغة الثعبان على مديريات الشئون الصحية لتعميمها على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية التابعة لها، وذلك على خلفية إصابة عددا من المواطنين بلدغات ثعابين في بعض محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور أحمد محي القاصد، رئيس قطاع الطب العلاجي والمشرف على امانة المراكز الطبية المتخصصة انه جارى إعادة تدريب الفرق الطبية بالمستشفيات على بروتوكول التعامل مع حالات لدغ الثعبان لرفع كفاءتها تأهبا لوقوع أي اصابات، لافتا إلى أن البروتوكول يتضمن إقامة المريض بالمستشفى بغرفة تحت الملاحظة مع عمل الفحوصات المعملية اللازمة.

واضاف القاصد انه يتم إعطاء المصل المضاد لسم الثعبان للمرضى في حالات هبوط الدورة الدموية واضطرابات ضربات القلب، والنقص الشديد في عدد الصفائح الدموية، وحدوث تشنجات واضطرابات عضلية، و التدهور الموضعي للتورم والاحمرار، وكذلك في حالات النزيف الشديد، بالاضافة الى أنه يعطى للمرضى اللذين لديهم أعراض وعلامات عصبية.

ولفت القاصد إلى أن المصل لا يعطى كوقاية للحالات العادية منعدمة أو قليلة الأعراض إلا في حالة الإصابة بلدغة ثعبان المرجان، مشيرا إلى أن نسبة لدغات الثعبان الغير سامة تصل إلى 50% .

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ان الوزارة تقوم بتوفير مصل الثعبان بصفة مستمرة بجميع المستشفيات، مع متابعة الرصيد أسبوعيا.

وأكد مجاهد أنه يتم عقد ندوات يوميا لتثقيف الأهالي في الأماكن التى بها حالات اصابة لتوعيتهم بطرق الوقاية، وكيفية التعامل مع الحالة المصابة من حيث ربط مكان الإصابة، والتنقل بأي وسيلة مواصلات لأقرب مستشفى فى أسرع وقت ممكن، كما تتضمن الندوات التوعوية ضرورة رفع القش من الأماكن المحيطة بالمنازل والذي يعد مأوى مناسب لتلك الثعابين.

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

260 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.