أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار ياسويس ========= سعيد ابو بكر

كتب  نشر في أدب السبت, 26 أيار 2018 20:54
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب : محمد حمدان

نجمنا اليوم ممثل قدير خفيف الظل 'طيب صاحب أداء كوميدي راقي استطاع إضحاك جماهيرة بطلته الباسمه وضحكاته الصافية الجميلة اشتهر بأداء دور الطيب صاحب القلب الابيض سواء كان فوق خشبة المسرح أوعلي شاشة السينما .
نجمنا اليوم الفنان سعيد محمود أبو بكر احد مواليد مدينه طنطا بمحافظة الغربية في ٢٠نوفمبر عام ١٩١٣ تلقى تعليمه في مدارس المحافظة التي عاش فيها بدايات شبابه وكان منذ صباه عاشقا التمثيل وعضوا قي فريق مدرسه ( طنطا الثانويه ) حصل علي البكالوريا عام 1933 وسافر إلى القاهرة حيث عمل بفرقة رمسيس وكان أجره الشهري 3 جنيهات وبسبب العائد المادي ترك الفرقة مرتحلا إلى السويس بعد ان وجد فرصة عمل باجر مجزى بديوان عام المجلس البلدي التابع لمحافظة السويس وكان مقرة في تلك الفتره احد الابنية الحكومية خلف مدرسه النهضة القديمة ( مدرسة الفرنسيسكان الحالية ) وكان رئيسه المباشر في العمل المرحوم محمد حسن علبه سكرتير نادى اتحاد السويس الشهير.
في السويس انضم إلى فريق النادى الايطالي الثقافي ولم يستمرفيه طويلا حيث تركه بعد اشتغاله مع صديقة فؤاد الجزايرلي بالقاهرة .
في عاصمة النجوم والأضواء تعرف على المخرج محمد كريم الذي اسند إلية أول دور هام في فيلم ( يوم سعيد ) بطوله محمد عبد الوهاب وسميحة سميح .
وفي عام 1945 عقب افتتاح المعهد العالي لفن التمثيل كان أول الدارسين وفيه حصل على ألدبلومه العليا في لبانثيل وفور تخرجه عمل مفتشا بالمدارس الحكومية قطاع المسرح المدرسي
شارك رحمة الله علية في بطولة عدد كبير من المسرحيات التاريخية كان أشهرها ( صندوق الدنيا ) و ( بابا عايز يتجوز ) و ( حواء ) و ( الناس اللي فوق ) و ( البخيل ) و ( مسمار جحا ) و ( مريض الوهم ) و ( حركة ترقيات ) كما ارتبط بصداقات عديدة مع نجوم الزمن الجميل وهو ما ساعده في تقديم العديد من الأفلام الخالدة اهمها ( بائعه التفاح ) إنتاج عام 1939 بطوله عزيزة أمير و ( ليلى بنت الأغنياء ) إنتاج عام 1946 بطوله انور وجدى وليلي مراد وبشاره واكيم و( قلبي دليلي ) و ( عنبر ) إنتاج عام 1948 بطولة ليلى مراد و أنور وجدي و( دايمًا معاك ) إنتاج عام 1954 بطولة محمد فوزي وفاتن حمامة و( معجزه السماء ) إنتاج عام 1956بطوله محمد فوزي مديحه يسرى و ( الوردة البيضاء ) بطوله محمد عبد الوهاب وسميرة خلوصي و ( السبع أفندي ) بطولة شادية و فريد شوقي و سراج منير وعمر الحريري وتوفيق الدقن .
ومع بدايات التليفزيون المصري تم ترشيحه للاشتغال في عدة إعمال استعراضية اهمها ( بنت بحري ) و ( حمدان وبهانة ) اوبريت ( القاهرة في ألف عام ) ﺗﺄﻟﻴﻒ عبد الرحمن شوقي بطوله سعيد صالح .
وفي يوم 16 أكتوبر من عام 1971 رحل صاحب ألطله الباسمة عن دنيانا وهو في التاسعه والستين من عمره بعدما لحقته الإمراض حيث عانى من قلبه فتره طويلة .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

355 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.