أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ========= عبد السلام رضوان

كتب  نشر في أدب الإثنين, 28 أيار 2018 21:22
قيم الموضوع
(1 تصويت)

شخصية اليوم واحد من أصحاب ألمكانه الأدبية الكبيرة المتميزين الذين اشتغلوا بالصحافة والترجمة فترة طويلة وابرز المعتمدين في كتاباتهم على الإبداع اللغوي واللفظي في مصر والعالم العربي بشهادة كل اقرانة في مجال الترجمة .
شخصية اليوم وحد من نوابغ السويس الذين شقوا طريقهم بين الكبارمن رموز الفكر والأدب منذ ستينات القرن الماضي .
فخرنا اليوم الذى شرفنا في كافة المحافل الثقافية هو الدكتور عبد السلام رضوان عبد المجيد السويسي المولود بحارة الحصرى خلف مسجد سيدي الأربعين يوم 14 نوفمبر عام 1941 والذى أتم تعليمه الابتدائي والإعدادي بمدرسة السويس الإعدادية القديمة حتي أتقن اللغتين العربية والانجليزية وكان منذ صباه يتحدث الانجليزية بطلاقة وينظم الشعر اللاتيني بصورة فائقة .
حصل علي الثانوية العامة من مدرسة السويس الثانوية عام 1958وهو في السابعة عشر من عمرة ورغم تفوقه اللافت في تحصيل العلوم نزل إلي سوق العمل مبكرا تلبية لرغبة والدة الذي حبذ اشتغالة في أحد شركات البترول .
عمل رحمة الله علية قي البترول واثناء تأدية عملة تمكن من الحصول علي الثانوية مجددا بنظام الانتساب ( منازل ) .
التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس ( انتساب ) عام 1965 ومنها حصل على ليسانس الآداب بتقدير جيد عام 1969 .
ميوله الادبيه دفعته إلي الاشتغال بالصحافة مبكرا فبدا في نشر بعض قصصه القصيرة ومقالته في الصحف المصرية خاصة بجريدة المساء التي كان يشرف على صفحتها الأدبية صديقة الأديب الراحل عبد الفتاح الجمل .
في قاهرة المعز كون رحمة الله علية صداقات مع عدد من كبار الشعراء ورموز الفكر والأدب والفن أمثال الدكتور فؤاد زكريا سكرتير تحرير مجلة ( الفكر المعاصر ) والشاعر فؤاد قاعود والشاعر أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام والفنان أحمد حجازي رسام الكاريكاتير واخرين .
اختير في عام 1975 خبيرا دوليا بهيئة الكتاب المصرية وكانت وظيفته فحص كل الواردة من الكتب الأجنبية المرشحة للنشر وظل يقوم بعملة في ترجمة ما يدخل مصر من مطبوعات حتي اختير مجددا سكرتيرا عاما لتحرير مجله ( اليونسكو ) الدولية وبعدها وفي عام 1990 سافر إلى دولة الكويت من اجل العمل وهناك أصدر أول موسعه ثقافيه عربية حملت اسم ( عالم المعرفة ) وهي الموسعة التي لازالت تصدر إلي اليوم والتي تعد منبرا عالميا لكبار كتاب الشعر والأدب في العالمين العربي والغربي .
من بين أهم الكتب التي قام رحمة الله علية بمراجعتها وترجمتها من العربية الي الانجليزية وبالعكس وهو رئيسا لتحرير مجلة ( عالم المعرفة ) كتاب الدكتور مصطفى إبراهيم فهمي ( النهاية والكوارث الكونية وأثرها في مسار الكون ) و ( جيران في عالم واحد ) وكتاب الدكتور حسام الدين زكريا ( ثورة الإنفوميديا ) وكتاب الدكتور أحمد عوض ( اللغة والاقتصاد ) وكتاب ( الجغرافية السياسية لعالمنا المعاصر) للكاتب الإنجليزي بيتر تيلور وهو آخر كتاب أصدرته سلسلة عالم المعرفة في جزأين صدر الجزء الأول منه في يونيو والجزء الثاني في يوليو عام 2002 وكان الموت قد عاجلة قبل أن ينتهي من الأجزاء الأخيرة وله كذلك عدد كبير من الكتب الاجنبيه المترجمة التي لا اتذكر اسمها والتي صدرت في بيروت وأمريكا .
رحل رحمة الله علية عن عالمنا في 8 مارس عام 2001 بعد معاناة مع المرض حيث استمر في العلاج باحد مستشفيات الكويت سنتين .
توفاة الله عن عمر ناهز التاسعة والخمسين وثمانية أشهر وتسعة عشر يوما بالنمام تاركا ورائه بنتين هما فيروز وسوزان وولدا واحدا أسمة محمد ومازال من اسرتة في السويس اشقائة الأستاذ محمود رضوان الناشط السياسي السويسي المعروف والاستاذ عمر رضوان . .. رحمه الله علي ابن السويس المفكر النابغة عبد السلام رضوان احد مؤسسي أهم موسوعة ثقافية في العالم العربي والمعروفة باسم ( عالم المعرفة ) .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

319 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.