أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ======== محمد السيد غلاب

كتب  نشر في أدب الجمعة, 08 حزيران/يونيو 2018 20:55
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب : محمد حمدان

شخصية اليوم أستاذ جامعي مصري سويسي تخصص في الجغرافيا وتوزع نشاطه العلمي في مجال الدراسات الجعرافية التاريخية لة عدد كبير من المؤلفات القيمة .
شخصيتنا اليوم دكتور جامعي استبدل أدوات الأطباء كالمشرط بالعقل والعلم فاضاف للبشرية كل جديد عن طريق دراساته وابحاثة الكثيرة في الجغرافيا التاريخية تلك الدراسات التي شارك بها في العديد من المؤتمرات الدولية والتي كانت عن آثار الجليد فوق جبل ( مان ) بإقليم البحيرات بإنجلترا وسطوع الشمس في منتصف الليل بمدينة ليننجراد و شلالات نياجرا الهادرة ومنابعها وأبحاث كثيرة أخرى، .
شخصية اليوم هو الدكتور محمد السيد غلاب ابن السويس المولود فيها عام 1922 حفيد عائلة ( غلاب ) احد عائلات السويس القديمه جدة ووالدة كانا من تجار الغلال بالسوق العمومي القديم .
تلقي الفتي النابغة ( محمد ) تعليمة الأساسي بمدرسه الخليلية الابتدائية القريبة من منزلة وذلك قبل انتقاله مع جدته ومربيته إلى القاهرة من اجل استكمال باقي تعليمة ودراسته هناك .
في القاهرة كان طالبا متفوقا حصل على التوجيهية وكان ضمن قائمة الأوائل بالقطر المصري فالتحق بجامعة فؤاد الأول وتخرج من كلية الاداب وما إن اتم دراسته بحصوله على شهادة الليسانس في الجغرافيا سنة 1942 حتي سافر في بعثه دراسية إلي جامعة مانشستر بإنجلترا ومنها حصل على الماجستير في مادة الجغرافيا التاريخية والحضارية وكان بحثة في جغرافيه سورية ولبنان وفلسطين المحتلة التاريخية
وما إن عاد إلي ارض الوطن حتي قام بتدريس جغرافيا الساحل الفينيقي بداية من العصورالسحيقة إلي نهاية العصر البرونزى وكان اول عالم جغرافي مصرى يتمكن من أدخال علم التخطيط في المدن ولم تكن تلك اهم انجازاتة بل هو الذى اعد الموضوعات الكثيرة المتصلة بتخطيط القارة الأفريقية .
ونظرا لنبوعة الشديد وتميزه وعمق افطارة في خدمة الانسانية حصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية ووسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1963 .
توزع نشاطه رحمة الله علية علي تطوير الجنس البشري وبيئته ومجتمعة إلى جانب اشرافة العلمي علي كثير من البحوث العلمية بمصر وفي الخارج خاصة وانة كان عميدًا لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية في الفترة من عام 1971 حتى عام 1979 في نفس الوقت الذي اختير فيه أمينا عاما للجمعية الجغرافية المصرية ومقررا للجنة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للثقافة بجانب عضويته الدائمة بالمجلس الأعلى للسكان وفي عام 1994 تمت ترقيته أستاذا لمادة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للجامعات وعضوًا بمجمع اللغة العربية خلفا للأستاذ محمد شوقي أمين .
له عدد كبير من المؤلفات اهمها ( تطور الجنس البشرى ) عام 1954 و ( البيئة والمجتمع ) عام 1955 و ( الجغرافيا السياسية ) عام 1956 و ( ديموغرافيا وجغرافيا السكان ) عام 1962 و ( مبادئ الجغرافيا الاقتصادية ) عام 1966 و ( أصل الإنسان ) عام 1977 و ( الساحل الفينيقى في الجغرافيا والتاريخ ) عام 1970 و ( جغرافية العالم ) كما ترجم العديد من الكتب
كرم رحمة الله علية وحصل علي عدة جوائز نظير تميزه العلمي منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1983 وجائزة الدولة التقديرية (عن الجغرافيا) عام 1989 ووسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1990 وشارك في كافة المؤتمرات التي انعقدت في القاهرة وأديس أبابا ومونتريال ووارسو والرياض وروما
وفي عام ١٩٩٥ غادر دنيانا في هدوء عن عمر ناهز السبعين ونيف ورغم كل ذلك لم يطلق اسمة علي شارع في السويس .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

296 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.