أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ======== حسام مهيب

كتب  نشر في أدب الثلاثاء, 12 حزيران/يونيو 2018 20:10
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب : محمد حمدان

في تاريخنا الناصع العريق شخصيات سويسية جديرة بان تكون متميزة من بين تلك الشخصيات رجل عظيم استوقفتني سيرته العطرة وتاريخه العامر بالانجازات في مجال الرسوم المتحركة مع شقيقة الذي تناولنا مسيرته من قبل.
شخصياتنا اليوم هو واحد من أشهر رواد فن الرسوم المتحركة في مصر والوطن العربي الذى شارك شقيقة إلاصغر ( علي مهيب ) في تصوير وإخراج العديد من الأفلام المتحركة والخدع السينمائية ا .
ولد حسام مهيب خليل فى السويس يوم ٢٣ فبراير عام ١٩٣٠ وتربي وسط أسرة كبيرة مكونة من أب وأم وسبعة أبناء وكانت الأسرة تقيم في منزل الجد الكائن بتقاطع شارع النمسا الرئيسي وشارع ايواز أشهر شوارع المدينة في تلك الفترة وكانت شرفة منزل الجد الخشبية المصنوعة من الارابيسك تطل من بعيد علي طريق الكورنيش القديم حيث يشاهد من نوافذها مساحات المياه الزرقاء والملاحات التي يغطيها الملح الأبيض.
في نهاية الثلاثينيات وبداية الاربيعنيات من القرن الماضي رحلت أسرة عم مهيب الي القاهرة بسبب ظروف عملة وأقام مع اسرتة في حي شبرا .
في قاهرة المعز التحق الصغير ( حسام ) بمدرسة ( أودا باشا ) التي انتقل منها إلي مدرسه ( النيل ) التي أتم فيها دراسته حتي حصوله على شهادة ختم الدراسة الثانوية ( البكالوريا ) ثم التحق بكلية الحقوق قبل ان يتحول الي كلية الفنون الجميلة من اجل دراسة الرسم والتصوير في الكلية أنشا وشقيقة أول قسم للرسوم المتحركة وكان أول قسم في الكلية ملحق به أستوديو تصوير تخرج منة عدد كبير من مخرجي الرسوم المتحركة في مصر والعالم العربي وإفريقيا و المخرج ( حسام مهيب ) أول رئيس لقسم الرسوم المتحركة في التليفزيون المصري وأول مستشار فني لوكالة الأهرام للإعلان وأول وكيل مصري لشركة نيلسون الأنجليزيه لمعدات التصوير السينمائي وعضوا منتخبا لجمعية التصوير والصوت بالمملكة المتحدة .
شكل رحمة الله علية مع شقيقة ورفيق دربه الفنان ( علي مهيب ) ثنائيا رائدا لفن الرسوم المتحركة في الوطن العربي وكان لهما شركة للإعلان أطلق عليها أسم ( مهيب للرسوم المتحركة ) .
ويحسب للفنان حسام مهيب انه أول من وظف برامج الكمبيوترالمجسمة في فيلمه الاول ( الخط الأبيض ) الذي حاز على الجائزة الذهبية في مهرجان التليفزيون بالإسكندرية عام 1963 .
وعندما تعرضت السويس الى دمار شامل بفعل حرب الاستنزاف قامت مؤسسه الأهرام بانتاج فيلم تاريخى ياسم ( سويس 73 ) تقاسم الشقيقان حسام وعلى مهيب الكاميرا والعدسات وإلاضائه والخدع والتصوير حتي خرج هذا الفيلم في أجمل صورة حصل بعدها على عدة جوائز في مصر وألمانيا .
وما ان عرض الفيلم على الرئيس أنور السادات والملك فيصل عاهل المملكة العربية السعودية بكى الملك عقب مشاهدته الفيلم متأثرا بما شاهدة من دمار وأمر علي الفور بناء مدينة جديدة علي اطراف السويس حملت اسمة .
رحل الفنان المخرج حسام مهيب عن عالمنا في ٢٦ مايو عام ١٩٩٦ عن عمر ناهز السادسة والستين .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

231 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.