أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ========= علي فايز

كتب  نشر في أدب الإثنين, 25 حزيران/يونيو 2018 22:17
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب : محمد حمدان

فكرة بناء نادي منتخب السويس الحالي فكرة تستحق التوقف امامها طويلا كون من قام بتقديمها للمسئولين رجل عصامي مخلص بما تعنية الكلمة .
صاحب الفكرة واحد من مواليد السويس الرياضيين في عام 1915 واشهر من عاصروا بدايات انتشار كرة القدم وأفضل من قدموا لمحافظة السويس خدمات جليلة على مدى تاريخه الطويل .
شخصيتنا اليوم كان لاعباً قديرا بفريق الكرة بنادي الاولمبي الذي كان مقرة خلف كراكون السوارى علي كورتيش السويس القديم وما ان اعتزل كرة القدم حتي اهتم بشئون فريق نادي الطلبة حتي بات اول رئيس ًلمجلس إدارتة عندما تحول اسمة الي نادى السويس الرياضي عام 1947.
كان رحمة الله علية مولعا بكرة القدم منذ صباه وكان يمارس اللعبة في شباب بحوار منزلة الذى تربي فيه بمنطقه البر التاني القريب من ديوان عام محافظة السويس
مارس العمل التطوعي واجزل في العطاء طوال حياتة حيث لم يحصل يوما فترة لعبة الكرة او رئاستة لنادى الطلبة على أي مقابل مادى مكتفيا براتبه من شركة ابار الزيزت الانجليزية المصرية ( النصر للبترول الحالية ) حيث كان يعمل رئيسا لعمال الشركة كـــفورمان اول وكان ينفق علي النشاط الكروى من اشتراكات الاعضاء حيث يدفع العضو شهريا 10 قروش والطالب 5 قروش وكان معظم الايراد يذهب الي ايجار الشقة المكونة من اربع غرف في سرايا الفص وقدرة 80 قرش صاع .
مسيرته في العطاء كانت قد بدأت عام 1946 عندما تقدم بشخصة كرئيس نادى الي معالي عبد الحميد بك عارف كبير أمناء المحافظة ووكيلها في تلك الفترة بطلب مشفوع من حضرة شحاتة باشا سليم عضو مجلس الشيوخ من اجل الحصول علي قطعة ارض بمنطقة الملاحة لأقامه نادي جديد يمارس طلبة السويس فية لعبة كرة .
ومع بداية شهر مارس من عام 1947 جاء رد معالي وزير المالية المصري مكرم باشا عبيد بالموافقة علي تخصيص المساحية المطلوبة .
وعلي الفوروعقب استلام خطاب التخصيص نجح المسئولين عن النادى كرويا في لم شمل الفريق القديم المعروف باسم الطلبة والمكون من محمد حسن أبو العز ( زولا ) وعلي محمد محمود ( موزز ) وعباس حافظ ( بيسا ) ومحمود سباق ( دودي ) ويحي طه الطنبولي و فؤاد إسماعيل وشقيقة احمد إسماعيل ومحمد ألنجاتي وأمين بدرة و عبد الرحمن أبو الخير ( مانا ) وشقيقه احمد ابو الخير ( كالا ) وانور فهيم وحسن الرشيدى وإبراهيم المليجي ومحمد الأمير وعبد المنعم رزق وكامل عبد الحميد وسامي رفعت وعلي فايز وعلي سلامة وسعد السيد وحسن علي وحلمي شعراوى واحمد علي العسكري وغريب إسماعيل وأمين المخزنجي و محمد بيومي ألبرقي واحمد الكراني وعبد اللة غريب وعبد اللة المخزنجي .
وفي عام 1948 قام السويسة بتغير اسم إلنادي من ( الطلبة ) إلي نادى السويس الرياضي وكانت اول مباراة يشاركون فيها علي ملعبهم بالملاحة بمناسية افتتاحة النادى امام النادي الاهلي القاهرى .
بذل الريس علي فايز جهدا كبيرا من اجل إنشاء نادي السويس الرياضي حتي إن واحد من أصحاب النفوس الضعيفة المتواجدون في كل العصور قد وشأ به كذبا عند مستر ( براون ) مدير شركة ( شل ) بحجة ان ( علي فايز ) يقوم بسرقة مواسير حديدية من داخل الشركة .
وما إن علم مستر ( براون ) بحقيقة الامر وان الريس علي فايز بصدد إلقيام ببناء نادي جديد بالملاحة حتي امر باعطائة كل ما يلزم من ادوات ومعدات لإنهاء هذا المشروع الجديد الذي يخدم الرياضة في السويس .
تحية لكل من ساهم ويساهم في وضع لبنة في جدار نهضة السويس رياضيا ورحمة الله علي الريس علي فايز السويسي المخلص الذي رحل عن عالمنا في هدوء إثناء اقامتة في إمبابة فترة التهجير عام 1969 حيث دفن هناك .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

303 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.