أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ========== على السويسي

كتب  نشر في أدب الجمعة, 29 حزيران/يونيو 2018 18:40
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب / محمد حمدان

شخصية اليوم فنان من فناني السويس المتميزين واشهر من حمل اسمها دافع طوال حياته عن القيم التي آمن بها في فنه وعاش ومات مؤمنا بأن الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية القديمة أم الحضارات في العالم ولكنه مؤمنا أيضا بأن الحضارة الأوروبية في الشكل هي لغة التخاطب الفني منذ منتصف القرن العشرين
شخصية اليوم الفنان التشكيلي المصري الدكتور على محمد احمد على الملقب بـــــ (السويسي ) المولود بحي الأربعين في 28 يــــــــونيه عام 1949 العاشق للسويس الزاهد في محرابها المتيم بحبها الهائم عشقا فيها الحامل اسمها منذ إن كان صبيا .
تلقي تعليمه الأساسي من المرحلة الابتدائية مرورا بالاعداديه حتي التحاقه بالمرحلة الثانوية وكان وهو في الاعداديه بمدارس السويس متفوقا في رسم الشخصيات العامة والمعالم التاريخية وما إن حصل علي الثانوية العامة حتي تقدم بأوراقه إلي كلية الفنون الجميلة في القاهرة وفيها تخرج عام 1971 بعد حصوله علي البكالوريوس بدرجة جيد. وفور تخرجه انضم لصفوف القوات المسلحة المصرية وظل بصفوفها تحرير ارض سيناء كان مقاتلا بحق حيث شارك منذ اولي معارك العبور العظيم في شهر أكتوبر المجيد عام 1973 .
عقب النصر المبين اشتغل رحمة الله علية بالتدريس في عدد من الجامعات وخلال فترات عملة الطويلة تمكن في الفترة من عام 1991 حتي عام 1989 الحصول علي دبلوم الدراسات العليا فى النقد الفني وعلي ماجستير النقد التشكيلي ثم غلي الدكتوراه في فلسفة النقد الفني التشكيلي .
تميزت أعمالة بالاتزان والرصانة والبعد عن التعبير السطحي حيث أنبع في لوحاته ضرورة ترتيب العناصر معتمدا علي سيطرته وقدرته الفائقة علي الرسم و كان عنصر اللون عنده شحيحا وغير مؤثر علي باقي العناصر.
شغل رحمة الله علية في حياته العديد من المناصب التعليمية حيث كان أستاذا محاضرا في جامعات مصرية وسعودية كما كان مستشارا فنيا لصندوق التنمية الثقافية المصرية وشارك ايضا في اكثرمن 60 معرض دولي حول العالم في القاهرة وباريس والمملكة العربية السعودية واسطنبول أشهرها قاعة جامعة القاهرة عام 1970 وقاعة تبوك بالسعودية عام 1987 وقاعة النادى الفرنسي بالقاهرة عام 1991 وقاعه سانت هون بفرنسا عام 1992 وقصر ثقافة السويس عامي 1977 - 1978 وقاعة قصر ثقافة طنطا عام 1975 وله مقتنيات فنيه في متحف الفن المصري الحديث و متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
حصل رحمة الله علية علي جائزة التحكيم الدولية بصالون أوزاكا الدولى باليابان عام 1994 وجائزة الشرف بصالون الرسم والتصوير بالألوان المائية بباريس عام 1995 وله بعض المؤلفات والمراجع التي تدرس في الجامعة اهمها ( التربية الفنية البصرية ) و ( فلسفة الفنون الإسلامية ) و ( الجميلة اسمها جدة ) بينما من أشهر إعماله في السويس جدارية ( سور الذكريات ) التي زينت سور السكة الحديد بالمثلث والتي دامت شاخصة فترة من الزمن حتي ازيلت والتي صورت بالإشعار ملاحم وبطولات اهل السويس عبر التاريخ .
كان قبل رحمة الله علية قبل رحيله عن عالمنا في 24 أغسطس عام 2017‏ رئيسا لقسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة قناة السويس .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

283 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.