أحدث الأخبار
Picture2 43362
Picture2 43362

عمار يا سويس ========= علي إسماعيل

كتب  نشر في أدب الأربعاء, 04 تموز/يوليو 2018 23:45
قيم الموضوع
(1 تصويت)

كتب : محمد حمدان

شخصبتنا اليوم موسيقار مصري متميز قدير في عالم التأليف والتوزيع الموسيقي له عدد كبير من الأعمال الموسيقية الخالدة في الإذاعة والسينما والمسرح .. انه الفنان الموهوب المجدد في دنيا الموسيقي ( علي إسماعيل ) ذلك المعبر الحقيقي عن روح موسيقي الشعب المصري بكافة طوائفه وطبقاته واحد الكبار الذين استطاعوا تطوير الموسيقي وأخرجها عن طور التقليد الموروث بل أحث في الاغنيه الوطنية انقلابا موسيقيا بعدما أعطي كلمات الاغاني الوطنية ما يناسبها من لحن قوى .
ولد الموسيقارعلي إسماعيل يوم الخميس 28 ديسمبر عام 1922 في مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية وكان هو اكبر اخواتة الصبيان جمال اسماعيل وأنور إسماعيل نشأ رحمة الله علية في بيئة فنية اصيلة حيث كان والدة قائدا لفرقة الموسيقي الملكية العسكرية المصرية .
وفد الي السويس عقب انتداب والدة إسماعيل حسين خليفة ضابط الموسيقي العسكرية من اجل تكوين فرقة موسيقيه عسكرية جديدة في السويس .
تربي الاطفال الثلاثة علي وجمال وانور في بيت والدهم الجديد علي شاطئ كورنيش السويس القديم القريب من كركون السوارى وديوان عام المحافظة القديم وتلقي الابن الاكبرعلي إسماعيل تعليمه الأساسي في المرحلة الابتدائية والاعداديه بمدارس المدينة حتي التحق بمدرسة السويس الثانوية للصناعات البحرية ببور توفيق نزولا علي رغبة الوالد اراد إن يعمل ابنة بعد تخرجة علي السفن التجارية رغم علمه بعشق الفتي للموسيقي .
وما إن حصل النابغة ( علي اسماعيل ) علي شهادة أنمام المرحلة الثانوية عام 1938 حتي تم استدعائه ليكون جنديا موسيقيا بصفوف الجيش المصري وإثناء فترة تجنيده نجح في الانتساب للمعهد العالي للموسيقي المسرحية ( معهد فؤاد الاول ) وكانت دفعته في تلك الفترة تضم عبد الحليم حافظ وكمال الطويل وأحمد فؤاد حسن .
وما إن سرح من الجيش عام 1941 حتي عمل مع عدة فرق موسيقية في القاهرة اشهرها فرقة الأختين رتيبة وإنصاف رشدي وفرقة ببا عزالدين وفرقة احسان عبده وفرقه محمد عبد الوهاب الموسيقية وطوال عملة في هذا الوسط الموسيقي عازفا علي آلتي الساكسفون و الكلارنيت .
وما إن شب عودة حتي اعتمد ملحنا بالاذاعة المصرية وقدم مع الشاعر مأمون أبوشوشة برنامج ( صواريخ ) الذى قدم فية المطرب عبدالحليم حافظ باكورة اغانية (يامغرمين) و ( حبيبي في عنيه) وعندما تكونت فرقة رضا للفنون الشعبية كان رحمة الله علية اول مؤلف لتابلوهات الفرقة الاستعراضية وكان له دورا في نجاح الفرقة عالميا وحصل معها في كافة المهرجانات والمسابقات علي اعلي الجوائز وكان
رحمة الله علية صاحب فكرة انشاء فرقة الثلاثي المرح التي قدمت من الحانة أغاني عديده اشهرها (العتبة جزاز ) و ( مانتاش خيالي ياوله ) وكان كذلك سببا في ظهور عدد من نجوم المونولوج المشاهير في مصر امثال محمود شكوكو وسعاد وجدي وسعاد أحمد وثريا حلمي وعايده الشاعر التي غنت من الحانة (كايده العزال ) و(الطشت فاللي )
وفي يوم الأحد 16 يونيو 1974 أثناء اجرائة بروفة مسرحية جديدة بعنوان ( كبارية ) اصابتة نوبة فلبيه رحل بعدها عن عالمنا في هدوء وهو في الخمسينات من عمرة ( 54 سنة) وكان الرئيس أنور السادات قد أمر باحويل منزله في القاهرة متحفا يحكي سيرتة العظيمة كما اهداة الملك حسين ملك الأردن أهم جائزة في المملكة عقب تلحينه النشيد الفلسطيني الشهير ( فـــــــدائـــــــي ) .
تحية الي الموسيقارعلي اسماعيل الذى تربي في السويس وعشق ترابها .. والي شخصية اخرى قريبا إنشاء الله إن كان في العمر بقية .

عاجل



تابعنا على فيس بوك

المتواجدون الآن

300 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

من نحن

شبكة متخصصة في نقل الاحداث اليومية والقضايا الهامة.
مجموعتنا تنقل الخبر من قلب الاحداث.

  فريق عمل الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.